هل سأفقد الكثير من الوزن مع بالون المعدة


يتسأل المريض عادة كم من الوزن سأفقد بعد إجراء البالون. وإجابة هذا السؤال هادة على الفرد نفسه فهناك عدة عوامل خاصة به مثل: وزنه الحالي، الوزن المراد الوصول له (الهدف)، حالته الصحية والتزامه بنظام غذائي تحت إشراف مختص وأسلوب حياته هل نشط بشكل منتظم.

ونؤكد دائما أن جراحة إنقاص الوزن هي أداة تساعد على إنقاص الوزن وليس علاج سحري، فدائما بحاجة إلى قدر كبير من الإرادة واالتصميم وتغيير أسلوب الحياة للوصول إلى هدفنا وخسارة الوزن المراد. وستحتاج إلى تغيير عاداتك فى الأكل والمواظبة على التمارين الرياضية للحفاظ على فقدانك للوزن وعدم الرجوع للوزن السابق.

كيف يتم حساب خسارة الوزن؟

نقوم بقياس متوسط ​​خسارة الوزن بعد تركيب البالون كنسبة مئوية من الوزن الزائد للشخص. في المتوسط ​​يمكن أن تؤدي العملية إلى انخفاض بنسبة (50 -70%) من الوزن الزائد فى الجسم خلال ثلاث سنوات. يجب أيضًا وضع مؤشر كتلة جسم الشخص (BMI) في الحسبان لأنه يؤثر بشكل كبير على سرعة وكمية فقدان الوزن. فكلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم الأولي للمريض كلما زاد انخفاض مؤشر كتلة الجسم (خاصة بعد ثلاث سنوات أو أكثر) ، بغض النظر عن الإجراء.

كم متوقع خسارته من الوزن بعد إجراء الجراحة؟

في البداية سيحدث فقدان سريع للوزن يتبعه فقدان الوزن الزائد بحوالي 50-70 بالمائة خلال سنتان. وإذا كنت مصمم على إنقاص الوزن وألتزمت بجميع إجراءات ما بعد الإجراء و نصائح الغذاء يمكنك فقدان كل الوزن الزائد خلال عامين.

تظهر البيانات البحثية خلال الخمس سنوات الماضية نجاح أكثر من 50% ممن أجروا جراحات انقاص الوزن. فالالتزام والتحفيز ضروريان ويعد الجزء الأصعب فى تلك الرحلة هى بداية فقدان الوزن ولكن بمجرد البدء في ملاحظة النتائج، سيكون لديك الدافع لخسارة المزيد وتناول الطعام الصحي والمواظبة على التمرين بطريقة أسهل والاستمتاع بالحياة والشعور بتقدمك المذهل.

يقولون من الصعب المحافظة على وزنك بعد خسارة سريعة أولية ، لأنك لا تشعر بالإحباط بمجرد انتهاء فقدان الوزن السريع، ولكن للحفاظ على وزنك المثالي عليك بالمثابرة وعدم الاستسلام ووضع أهداف واقعية.

فقدان الوزن يعتمد بشكل كبير على نمط حياتك والعملية التى ستختارها. فعند اختيار الجراحة المناسبة لك يجب وضع إعتبارات أخرى بالإضافة إلى الوزن المراد فقده من تلك الإعتبارات:

  • ما إذا كنت تريد تقييدا ​​(يحد من كمية تناول الطعام) أو إجراءات تقييدية وسوء الامتصاص (يحد من كمية الطعام وامتصاصه).
  • مزايا ومخاطر الإجراء المقترح لفقدان الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم.
  • عاداتك الغذائية الحالية وعزمك على النجاح عن طريق تغيير نمط حياتك.
  • التحسن المتوقع في الحالات الصحية مثل السكري ، توقف التنفس أثناء النوم ومشاكل القلب.
  • المضاعفات التي قد تحدث مثل متلازمة الإغراق في المرضى الذين يعانون من الارتخاء في المعدة وتناول المكملات الغذائية إلى الأبد.
  • الجراحة السابقة التي مررت بها.
  • غزو الإجراء وما إذا كنت مرتاحًا بشكل دائم لإعادة توجيه جهازك الهضمي.
  • طول الإجراء وأوقات الاسترداد المتوقعة.
  • تكاليف كل إجراء.

من المهم أن تناقش مع طبيبك أهدافك لتخفيض الوزن مع معلومات صحية مفصلة.