مصل اللبن من أفضل المكملات الغذائية

يساعد بروتين مصل الحليب على زيادة القوة وتكوين العضلات وفقدان كمية كبيرة من الدهون لإحتوائه على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية التي يتم امتصاصها بسرعة. وفى هذا المقال سنتحدث عن … ما هو بروتين مصل اللبن؟ وكيف يعمل؟ وكيف يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك فى اللياقة والصحة.

ما هو بروتين مصل الحليب؟

بروتين مصل الحليب هو مزيج من البروتينات في مصل اللبن، وهو منتج ثانوي لإنتاج الجبن. يباع عادة كمسحوق النكهة، الذي يضاف إلى الهزات، بدائل وجبة وقضبان البروتين.

مصل اللبن هو الجزء السائل من الحليب الذي يفصل خلال إنتاج الجبن، فالحليب يحتوى على نوعين رئيسيين من البروتين: الكازين (80٪) والمصل (20٪).

عند إنتاج الجبن تتخثر الأجزاء الدهنية من الحليب ويتم فصل مصل اللبن عنها كمنتج ثانوي فمثلا عند فتح عبوة زبادي ترى سائل طافي في الأعلى هذا هو مصل اللبن إعتاد صانعو الجبن التخلص منه قبل إكتشاف قيمته التجارية. فهو يمر بعدة خطوات معالجة مختلفة بعد فصله خلال إنتاج الجبن ليصبح ما يعرفه الناس بـ (شرش اللبن).

ينصح بتناول بروتين مصل اللبن لإضافة 25-50 جرامًا من البروتين فوق كمية تناولك اليومية. فهو مهم للاعبي كمال الأجسام ومحبي الألعاب الرياضية وأيضا الأشخاص الذين يحتاجون إلى فقدان الوزن أو يفتقروا إلى البروتين في نظامهم الغذائي.

معظم بروتينات مصل اللبن لذيذة النكهة ويمكن استخدامها فى الوصفات الصحية كالعصائر لإضافة طعم لا يصدق. وهى فعالة بشكل خاص في تحفيز النمو لدى البشر فتوجد بنسبة 60%  فى حليب الثدي البشري و 20 ٪ في حليب البقر

تتمتع البروتينات في مصل اللبن بالجودة العالية لأنها محملة بالأحماض الأمينية الأساسية أهمها الليسين والسيستين.

أنواع بروتين مصل الحليب:

يوجد عدة أنواع من البروتين تختلف في محتوى البروتين بها والطعم والقابلية للهضم وسعرها وأهمها هي مركزات، معزولة و hydrolyzate .

الطرق التي بروتين مصل اللبن يعزز العضلات / قوة اكتساب ما يلي:

كتل البناء: وهي توفر البروتين والأحماض الأمينية، والتي تعمل بمثابة لبنات بناء لزيادة نمو العضلات.

الهرمونات: تزيد من إفراز الهرمونات المنشطة التي يمكن أن تحفز نمو العضلات، مثل الأنسولين.

Leucine: إنه مرتفع في الليوسين الأحماذي الأميني، المعروف بتحفيز تخليق البروتين العضلي على المستوى الجزيئي والجيني.

الامتصاص السريع: يمتص بروتين مصل الحليب ويستخدم بسرعة كبيرة مقارنة بأنواع البروتين الأخرى.

والإستخدام الأكثر شهرة لمكملات بروتين مصل اللبن هو لغرض زيادة كتلة العضلات وقوتها.

بروتين مصل الحليب يحظى بشعبية كبيرة بين الرياضيين، كمال الاجسام، ونماذج اللياقة البدنية، فضلا عن الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين أدائهم في صالة الألعاب الرياضية.

بروتين مصل الحليب أثبت أنه فعال خاصة في زيادة نمو العضلات عند استهلاكه مباشرة قبل أو بعد أو أثناء التمرين. فهو يساعد على كثافة تكوين البروتين العضلي في الفترة الزمنية بعد التدريب. وأيضا ذكرت مراجع حديثة أن إجمالي تناول البروتين اليومي هو العامل الأكثر أهمية في نمو العضلات وليس تناوله حول التمرين أو لا هو المؤثر.

عند المقارنة مع أنواع أخرى من البروتين، مثل بروتين الصويا، يكون أداء بروتين مصل اللبن أفضل. وبالمقارنة مع الكازين، يكون مصل الحليب فعال في المدى القصير، ولكن الكازين يحفز نمو العضلات على مدى فترة أطول، مما يجعل التأثير الصافي مشابهًا.

إذا كان نظامك الغذائي غير موجود بالفعل في البروتين، فسيكون مكمل بروتين مصل اللبن له تأثير كبير على نتائجك.

أكدت دراسة أجريت لمدة 12 أسبوع أن كبار السن الذين يتناولون كمية كافية من البروتين ويمارسون تدريبات رياضية، لم يكن هناك اختلاف في نمو العضلات عند تكملة بروتين مصل اللبن أو الكربوهيدرات.

لذلك، يتم خلط دليل بروتين مصل اللبن على العضلات والقوة، وقد تختلف النتائج بشكل كبير بين الأفراد.

إذا كنت تتناول الكثير من اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان -فهى ذات جودة عالية من البروتين – وهنا فوائد إضافة مصل اللبن ستكون ضئيلة.