مصل اللبن كنز لا نعرف عنه الكثير


مصل اللبن ليس مصدر بروتين عالي الجودة فقط بل يحتوي على مواد غذائية أخرى مفيدة مثل اللاكتوفيرين، بيتا لاكتوغلوبولين، ألفا لاكتالبومين وغلوبولين مناعي.

وهو مفيد فى حالات خفض ضغط الدم والسكر والحد من أعراض التوتر والإكتئاب. كما يحمي من السرطان، ويقلل من أعراض إلتهاب الكبد، ويزيد من كثافة المعادن في العظام، ويحسن وظيفة المناعة في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.

بروتين مصل اللبن غني بالحامض الأميني cysteine ​​المسئول عن رفع مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة فى الجسم.

بروتين مصل الحليب يحسن الشبع ويساعد على فقدان الوزن

من المؤكد أن بروتين مصل اللبن يساعد في إنقاص الوزن وهو الأكثر شيوعًا في المغذيات. فهو يزيد من الإنفاق على الطاقة بنسبة 80-100 سعرة حرارية في اليوم، ويجعل الأشخاص يأكلون تلقائيًا ما يصل إلى 441 سعرًا حراريًا أقل يوميًا.

فالدراسة توضح أن تم خفض الرغبة فى تناول سعرات حرارية من البروتينيات بنسبة 25 ٪  وخفض الرغبة في تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر إلى النصف بنسبة 60 ٪.

و أظهرت الدراسات أيضا أن استبدال مصادر أخرى من السعرات الحرارية مع بروتين مصل اللبن، مع ممارسة رفع الأثقال، يمكن أن يسبب فقدان فى الوزن حوالي 3.5 كجم مع زيادة كتلة العضلات. فبروتين مصل اللبن يساعد على إنقاص الوزن وتقليل الشهية مع الحفاظ على العضلات.

الآثار الجانبية

بروتين مصل اللبن آمن جدا والجرعة الموصى بها عادة هي (25 – 50جرامًا) يوميًا يفضل بعد التمرين مع اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة. إذا كنت تتناول البروتين فى وجباتك بكميات كبيرة فإن إضافة بروتين مصل اللبن غير ضروري لك.

تكثر الأقاويل أنه يسبب تلف الكلى والمساهمة في مرض هشاشة العظام  وهذا غير صحيح لأن الواقع أثبت أن البروتين يحمي من ترقق العظام ولا يوجد أى تأثير له على الكليتين الصحيتين.

ومع ذلك ننصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد تجنب بروتين مصل اللبن أو تناوله تحت إشراف طبيبهم المختص.

وننوه أيضا أن تناول الكثير من بروتين مصل اللبن يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وانتفاخ البطن والإسهال والألم والتشنج.

بعض الناس لديهم حساسية من مصل اللبن أو لا يستطيعوا تحمل تركيز بروتين مصل اللبن المنتظم فيكون العزلة أو التحلل المائي أكثر ملاءمة أو تجنب بروتين مصل الحليب وتناول الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين.

ولكن بصفة عامة، يحتوي بروتين مصل اللبن على خصائص أمان ممتازة، ويمكن لمعظم الناس استهلاكه دون مشاكل.

فى النهاية نستطيع القول بأن بروتين مصل (شرش) الحليب وسيلة صحية بشكل استثنائي لإضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي الخاص فهو مصدر بروتين عالي الجودة يتم امتصاص الجسم له واستخدامه بكفاءة. وهو مهم بشكل خاص للرياضيين كلاعبى كمال الأجسام والأشخاص الذين يحتاجون إلى إكتساب كتلة العضلات وقوتها مع فقدان الدهون.