ما يجب أن تعرفه عن بالون المعدة


يعد بالون المعدة أفضل إختيار آمن غير جراحي لفقدان الوزن على المدى القصير فهو يمنح الشعور بالشبع بشكل أسرع بعد الوجبات الصغيرة. فهو يقلل من الشعور بالجوع وبالتالى هو نقطة انطلاق على طريق النجاح في إنقاص الوزن.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة هو بالون سيليكون ناعم يتم إدخاله في المعدة ويملأ جزء من المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالشبع.

كيف يتم إجراء العملية؟

يتم إفراغ البالون وإدخاله للمعدة من خلال الفم والمريء وباستخدام أنبوب رفيع ومرن يحتوي على ضوء وكاميرا على أحد طرفيه (المنظار الداخلي) مع تناول مهدئ أو مخدر خفيف.

تتم العملية بطريقة بسيطة ومريحة، فهى عملية غير مؤلمة تستغرق تقريبا 15 دقيقة ويعود الشخص للمنزل في نفس اليوم. يفضل تفريغ بالون المعدة وإزالته بعد ستة أشهر لتجنب حدوث تدهور أو انثقاب فى البالون. وفى هذه الفترة يفقد الأشخاص ​​ما بين 20 و 30٪ من وزنهم الزائد.

ويوجد حاليا كبسولة بالون المعدة هي نوع جديد من بالون المعدة على شكل كبسولة تعلق على أنبوب رفيع يوضع في الجزء العلوي من المعدة ويتم نفخ البالون بإستخدام الغاز من خلال الأنبوب. ثم يتم إزالة الأنبوب ويمكن وضع إلى 3 بالونات في المعدة لزيادة فقدان الوزن خلال مدة العلاج (12 أسبوع). في نهاية هذه الفترة يتم إزالة البالونات بإستخدام منظار داخلي.

هل بالون المعدة هو الإختيار المناسب لي؟

ينصح بإستخدام بالون المعدة للمرضى الذين بحاجة إلى إنقاص وزنهم قبل إجراء عملية جراحية لتقليل المخاطر الجراحية، أو من يرغب بإستخدامه كخيار علاجى غير جراحي لإنقاص الوزن.

فقدان الوزن بإستخدام بالون المعدة أقل وأبطأ من الخيارات الأخرى الجراحية ولكنه مفيد للذين لا يمكنهم إجراء العمليات الجراحية أو مؤشر كتلة الجسم بين 27 و 35.

هل أنا مؤهل لإجراء بالون المعدة؟

بالون المعدة هو الإختيار الأفضل لفقدان الوزن إذا كنت لا تريد خسارة كمية كبيرة من الوزن أو إتباع نظام غذائي وتغيير سلوكك وممارسة التمارين الرياضية بمفردك. أو تعاني من مشاكل صحية خطيرة بسبب السمنة.

ننصحك بمناقشة طبيبك عن أفضل خيار لفقدان الوزن وهل بالون المعدة مناسب لك. وضع فى الاعتبار مؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاصة بك وحالتك الصحية، هل تعاني بسبب الوزن الزائد من السكري أو ارتفاع ضغط الدم أوتوقف التنفس أثناء النوم أوآلام المفاصل والاكتئاب.

ما هى مميزات بالون المعدة؟

من أهم مميزات بالون المعدة:

  • تجنب الجراحة والمخاطر المرتبطة بها.
  • لا يستغرق سوى 15 دقيقة مع تناول مهدئ أو مخدر خفيف ويمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
  • أقل تكلفة مقارنة بالخيارات الجراحية الأخرى.
  • وسيلة مؤقتة، تساعدك عند البدء في إنقاص وزنك وتصبح أكثر نشاطًا.

عادة يفقد مستخدمى بالونات المعدة من 20 إلى 30٪ من الوزن المرغوب فقده. ومع ذلك نوضح أن مقدار الوزن المفقود يختلف من شخص لأخر تبعا للظروف الفردية.

ما هي المخاطر؟

لا يعاني معظم الأشخاص من أي مخاطر ولكن فى حالات نادرة قد يحدث:

  • نزيف أو انثقاب نتيجة الإصابة أثناء إدخال البالون أو إزالته.
  • عدم الراحة في المعدة والغثيان والقيء في الأيام الأولى بعد وضع البالون ونادرا ما يستمر مدة طويلة.
  • شعور بالثقل في البطن وآلام الظهر وارتجاع (حيث يتسرب الحمض إلى المعدة) أو عسر الهضم.
  • نادرا جدا أن يحدث تسرب أو انكماش البالون.

كيف تستعد لإدخال البالون؟

قبل أن تقوم بإدخال بالون المعدة ناقش مع طبيبك الحمية المناسبة لك بعد العملية والتمارين التى تساعدك على فقدان الوزن. ويجب ألا تتناول أى مأكولات لمدة 12 ساعة أو مشروبات لمدة 6 ساعات قبل الإجراء.

كيف يمكنك خسارة وزن أكبر وأسرع؟

لتحقيق نتيجة أفضل لفقدان الوزن يفضل إتباع نظام أكل صحي والقيام بتمارين رياضية تحت اشراف طبيب مختص.

كيف يتم إزالة بالون المعدة؟

منطقتك بالون المعدة قبل إزالة. ثم يتم سحبها عبر الفم باستخدام أنبوب بالمنظار. ويجب الانتباه لأنه عند إزالة بالون المعدة، ستعود معدتك إلى حجمها وشكلها الطبيعي.

هل سيزيد وزنى بعد إزالة البالون؟

البالون ليس له تأثيرات دائمة على المعدة لذلك مهم جدا أن تقوم بالحفاظ على نظام غذائي صحي وأسلوب حياة صحي. بدون بالون يقلل مساحة معدتك، سيمكنك تناول كميات أكبر من الطعام. لذا يعتمد نجاح العملية على ما إذا كان المتلقي يمكن أن يستمر في نفس العادات بعد إزالة البالون أم لا؟