الرئيسية / تكميم المعدة / عملية تحويل المسار

عملية تحويل المسار

عملية تحويل المسار

عملية تحويل المسار  , أصبح لدي الجميع من الناس وعي و دراية كامله عن مخاطر السمنة و اضرارها فـ كما ذكرنا في الكثير من المواضيع المختلفة ان السمنة المفرطة و الوزن الزائد احد اعظم مسببات الامراض المختلفة مثل امراض القلب و الضغط و السكري لذا يلجأ الكثير من الناس الي اتباع نظام غذائي قاسي و ممارسة الرياضة بشكل شبه يومي و لكن لا يستطيع الكثير من اصحاب السمنة المفرطة اتباع تلك الاساليب لذا يلجؤون الي العمليات الجراحية ، و بعد تطوير العمليات الجراحية فقد اصبحت مضاعفاتها و اضرارها نادرة الحدوث خاصة عملية تحويل مسار المعدة و التي اصبحت واحده من اقوي العمليات الجراحية التي تساعد في انقاص الوزن و التخلص من السمنة و ليس هذا فقط بل انها تعمل علي علاج مرض السكري نهائياً و القضاء ايضاً علي مضاعفاتهعملية تحويل المسار

عملية تحويل المسار

بعد تطوير كثير في عملية تحويل مسار المعده اصبحت من اسهل العمليات الموجوده الآن بعد ان اصبحت تتم باستخدام المنظار الجراحي ، و هي تتم علي مرحلتين هما :

  • الخطوة الاولي : يبدأ الطبيب في عزل مجموع من الهرمونات من المعده و التي تؤثر سلبياً علي البنكرياس و علي صحة الجسم عامةً و بعزل هذه الهرمونات يبدأ نشاطها في التوقف و من ثم تصبح حالة البنكرياس جيدة و يزداد نشاطه مما يساهم بشكل كبير في القضاء علي مرض السكر ، و من الهرمونات المعزولة ايضاً يكون هرمون الجوع و هذا يعمل علي سد الشهية و جعل المريض يشعر بالشبع بعد تناول كمية قليله من الطعام و بالتالي يصبح حجم المعده اصغر نسبياً.
    • الخطوة الثانية : و هي توصيل المعده علي بعد 2 متر من الامعاء و ذلك يعمل علي سوء عملية هضم الطعام ، فيأكل المريض كل ما يريده و لا يتم هضم الا ما سيستفيد به الجسم فقط.



و لكن كيف تعالج هذه العملية مرض السكر ؟

ينقسم مرض السكر الي نوعين و هما :

  • النوع الاول : و هو الذي يولد به الانسان و يرجع الي العامل الوراثي و يكون غالباً عند الاطفال و في هذه الحاله يكون البنكرياس خامل وغير نشط نهائياً.
  • النوع الثاني : هو الذي يصيب الانسان بعد منتصف عمره و هو النوع الشائع.

و تعمل عملية تحويل مسار العمده علي الشفاء من مرض السكر في الحاله الاولي بنسبة 70% و في الحالة الثانية بنسبة 100% و تعمل كل خطوه من خطوتي العملية علي اتمام نسبة شفاء معينه كالتالي :

  • الخطوة الاولي : تعمل علي عزل الهرمونات التي تؤثر سلباً علي البنكرياس و تضعف نشاطه ، لذا بعزلها يبدأ نشاط البنكرياس في الزياده و يعود الي نشاطه الطبيعي و هو ما يساعد بدوره علي الشفاء بنسبة جيده من مرض السكر.
  • الخطوة الثانية : توصيل المعده علي بعد 2 متر من الامعاء و ذلك لانه من المعروف ان اول 120 سم من الامعاء هو الجزء المسؤول عن امتصاص الجلوكوز و بالتالي توصيل المعده علي بعد 2 متر من الامعاء يجعل الجسم لا يمتص السكريات فيأكل المريض كل ما يشاء و لا يمتص جسده اي سكريات فوق حاجته و لا يزداد في الوزن.

عملية تحويل مسار المعدة

يقوم الطبيب بتحديد حجم الجزء الممكن عزله من المعدة فإذا كان المريض من اصحاب السمنة المفرطة فانه يتم عزل الجزء الذى يتضمن الهرمونات الضارة ذلك بالاضافة الي تصغير حجم المعدة ايضاً ، أما في حالة ان كان وزنه مثالى و لا يعانى من مرض السمنة و لكنه يرغب في العلاج من مرض السكر فسوف يتم فقط عزل الهرمونات الضارة دون الحاجه الي تصغير حجم المعدة ، بالاضافة الي ان الطبيب يتحكم ايضاً في المسافة بين المعدة و الأمعاء فـ في حالات السمنة المفرطة يتم بالفعل توصيل المعدة على بعد 2 متر من الأمعاء كما ذكرنا ، أما في حالات الوزن المثالي يتم توصيل المعده علي بعد 120 سم من الامعاء فقط.




و لكن هل تصلح هذه العملية لجميع الاشخاص ؟!

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة واحدة من أكثر جراحات السمنة السهله و البسيطه فـ قد صممت هذه العمليةحتي تناسب جميع المرضى مهما كان وزنهم او سنهم ، حتى المرضى الذين يريدون الشفاء من مرض السكر فقط و لكن اوزانهم طبيعية .. صممت هذه العملية ايضاً للاشخاص الذين لا يستطيعون الابتعاد في طعامهم عن الحلوي و المشروبات الغازية و الشكولاته و الأيس كريم و ايضاً كافة المأكولات التي سرعان ما يمتصها الجسم مثل الوجبات السريعه و هذا النوع من الاشخاص بالتحديد لا تصلح لهم إلا عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار الجراحي و ذلك لأنها تعمل علي تقليل امتصاص الجسم للطعام.عملية تحويل المسار

مميزات عملية تحويل مسار المعده :

  • تتم هذه العملية باستخدام المنظار الجراحى و هذا ما يجعلها آمنة للغاية و يبدأ المريض بعدها في الاستشفاء بسرعه فائقة و يعود للتحرك و ممارسة الحياه بشكل طبيعي في نفس اليوم.
  • بعد اربعة اسابيع يعود المريض لمارسة حياته الطبيعيه بمنتهي الامان و بعد يومان فقط من اتمام العملية يغادر المريض المستشفي.
  • قيل عن عملية تحويل مسار المعده انها مؤلمة للغاية ، و لكن هذا كلام خاطئ لانها مثلها مثل العمليات الاخري كـ الزائدة و الولاده القيصرية.
  • تعمل هذه العملية علي الشفاء التام من مرض السكر كما ذكرنا ان كان للحاله الاولي او الثانية.
  • تعمل علي انقاص الوزن بطريق مثالية و آمنة ، فيبدأ الانسان في الوصول الي الوزن الطبيعي بل المثالي خلال سنة من اتمام العملية.
  • لا تسبب الانيميا او فقر الدم او تساقط الشعر مثل ما يقال ، لان المعده تبدأ في العوده الي حجمها الطبيعي تدريجياً بعد الانتهاء من العملية لـ يلبي احتياجات الجسم من الطعام كما اننا بعد الانتهاء من العملية ننصح المريض بتناول بعض من الفيتامينات لضمان الصحة العامة.
  • لا تؤثر العملية على الحمل نهائياً بل انها تساعد على الانجاب و ذلك من خلال التخلص من الوزن الزائد و أيضا القضاء على مرض السكر ، ولكن ينصح بالحمل بعد سنة من العملية ضماناً للأمان.

 




تحويل مسار المعدة

و مع عيادتنا هنساعدك تخس نعمل دوماً علي راحتك لذا لم نجعل لعملية تحويل مسار المعده اي من الاضرار و العيوب فـ هي كما ذكرنا من ابسط و اسهل العمليات الجراحية بعد عمليات بالون المعدة  لعلاج السمنة خاصة مع فريق العمل الخاص بنا و هو فريق متكامل من اطباء متخصصين و ممرضين ايضاً و جميعهم لديه الخبرة الكافية لاتمام تلك العملية بمنتهي السهوله و الامان فنحن دوماً نحاول ان نستحق تلك الثقة التي وضعتمونها بنا ، و نوفر لكم في عيادتنا اجراء عملية تحويل مسار المعده باقل التكليف و لكن باعلي و افضل و احدث المعدات و الاجهزة ، فان كنت تريد التخلص من الوزن الزائد او علاج مرض السكر فقط ، كل ما عليك هو الاصتال بنا علي الارقام المذكورة في اي وقت.