عمليات انقاص الوزن


تعتمد أغلب العمليات الجراحية الخاصة بخسارة الوزن إلى تصغير حجم المعدة وإزالة أو تجاوز جزء من الجهاز الهضمي، مما يصعب على الجسم إمتصاص السعرات الحرارية.

نادراً ما يقوم الأطباء بإجراء جراحات سوء الامتصاص البحتة – والتي تسمى أيضاً بالمجاري المعوية – بسبب الآثار الجانبية.

أحدث تقنيات 3D حاليا هى زرع جهاز كهربائي يساعد على فقدان الوزن عن طريق قطع الإشارات العصبية بين المعدة والدماغ.

ربط المعدة

هو نوع من جراحة انقاص الوزن المقيدة. حيث يستخدم الجراح عصابة قابلة للنفخ لضغط المعدة إلى قسمين: قسم علوي أصغر وقسم سفلي أكبر. لا يزال المقطعان متصلين بقناة صغيرة جدًا مما يؤدي إلى إبطاء إفراغ الحقيبة العلوية. وبذلك يمكن للمريض تناول نصف كوب من الطعام قبل الشعور بالشبع ويحتاج الطعام المتناول أن يكون لين ويمضغ جيدا.

الايجابيات:

تعد من أبسط العمليات وأكثرها أمنا من العمليات الأخرى. يمكن حصول ندبة بسيطة يتم التعافي منها بسرعة ويمكن إجراء جراحة لإزالة الفرقة. ويمكنك تعديل الفرقة عند الطبيب حيث يمكنه تشديد الفرقة وزيادة تقييد حجم المعدة بحقن المزيد من المحلول الملحي في الفرقة. أو التخفيف بإستخدام إبرة لإزالة السائل من الفرقة.

السلبيات:

الناس الذين يحصلون على ربط المعدة غالبا ما يكون فقدان الوزن أقل دراماتيكية من أولئك الذين يحصلون على جراحات أخرى. كما قد يكون من المرجح أن يستعيد بعض الوزن على مر السنين.

المخاطر:

واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا عند الأكل بسرعة كبيرة جدا. يمكن أن تحدث مضاعفات مع الفرقة. قد ينزلق خارج المكان، أو يصبح فضفاضًا جدًا، أو يتسرب.

تكميم المعدة

هو شكل من أشكال خسارة الوزن عن طريق الجراحة. في العملية يزيل الجراح حوالي 75 ٪ من المعدة ويتبقى من المعدة فقط أنبوبة ضيقة ترتبط بالأمعاء. أحياناً يكون استئصال المعدة هو خطوة ولى لسلسلة جراحات لفقدان الوزن وللأغلبية يكون الجراحة الوحيدة التي يحتاجونها.

الإيجابيات:

  • تعتبر عملية استئصال المعدة هى أبسط وأقل خطورة من العمليات الأخرى وخاصة للأشخاص المرضى أو الذين يعانون من السمنة المفرطة. ويمكن إذا فقد المريض وزنه وتحسنت صحته -عادة بعد 12 إلى 18 شهرًا- يمكن إجراء جراحة ثانية مثل مجازة المعدة.
  • عند الإستئصال لا تتأثر الأمعاء لذلك لا تؤثر العملية على الكيفية التي يمتص بها الجسم الطعام، لذلك لا نكون بحاجة إلى الإقتصار على المغذيات.

السلبيات:

على عكس النطاقات المعوية ، استئصال المعدة كم لا رجعة فيه. وبما أنه جديد نسبياً ، فإن الفوائد والمخاطر على المدى الطويل لا تزال قيد التقييم. ولكن يمكن القول أن مخاطره حاليا تقتصر على المخاطر النموذجية كالعدوى وتسرب الجرح وجلطات الدم.

جراحة تعويض المعدة (Roux-en-Y Gastric Bypass)

في العملية ، يقسم الجراح المعدة إلى قسمين ، يغلق الجزء العلوي من الجزء السفلي. ثم يقوم الجراح بربط المعدة العليا مباشرة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة. يقوم الجراح بإنشاء اختصار للطعام وتجاوز جزء من المعدة والأمعاء الدقيقة. إن تخطي هذه الأجزاء من الجهاز الهضمي يعني أن الجسم سيمتص سعرات حرارية أقل.

الايجابيات:

  • يميل فقدان الوزن إلى أن يكون سريعًا ومثيرًا. حوالي 50 ٪ منه يحدث في أول 6 أشهر. ويستمر  تقريبا إلى عامين بعد العملية.
  • بسبب فقدان الوزن السريع، تتحسن غالبا الأمراض الناتجة من السمنة مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول المرتفع وإلتهاب المفاصل وتوقف التنفس أثناء النوم والحرقة.
  • لها نتائج جيدة على المدى الطويل فوجدت الدراسات أن الكثير من الناس يحافظوا على وزنهم لمدة 10 سنوات أو أكثر.

السلبيات:

  • الطعام لا يمتص بالطريقة المعتادة مما يؤدى إلى خطر عدم حصول الجسم على ما يحتاجه من المواد الغذائية ويمكن أن يسبب فى فقدان الكالسيوم والحديد ويؤدى إلى هشاشة العظام وفقر الدم. وعليك بتوخى الحذر واختيار نظام غذائي جيد وتناول مكملات غذائية طيلة حياتك.
  • من أكبر المخاطر هو متلازمة الإغراق، حيث يتم تفريغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسرعة كبيرة قبل أن يتم الهضم. وذكرت الأبحاث أن 85 ٪ من الناس الذين أجروا العملية لديهم بعض الإغراق تشمل أعراض مثل الغثيان والإنتفاخ والألم والتعرق والضعف والإسهال. ويحدث الإغراق غالبا عند تناول الأطعمة السكرية أو الكربوهيدراتية العالية ويمكن تجنب ذلك بضبط النظام الغذائي الخاص بك.
  • عملية مجازة المعدة لا رجعة فيها بعكس باقى الجراحات الأخرى ماعدا بعض الحالات النادرة التى حدث بها العكس.

المخاطر:

عملية تحويل المعدة أكثر تعقيدًا  من باقى العمليات فهى أكثر خطورة مع المخاطر العامة كالعدوى وجلطات الدم. بالاضافة أن الالتواء المعوي يزيد من احتمال حدوث الفتق وهنا قد قد يحتاج إلى مزيد من الجراحة لإصلاحه. ويمكن أن يحصل على حصى في المرارة نتيجة فقدان الوزن السريع.

نظام بالون المعدة

بالون المعدة هو نوع من جراحة انقاص الوزن المقيدة التي يتم فيها وضع البالون المنكمش في المعدة (من خلال الفم). وبمجرد وضعها في مكانها ، فهي مليئة بالمحلول الملحي الذي يوفر الشعور بالامتلاء ، وبالتالي الحد من الجوع. لا يقصد بالون داخل المعدة للأشخاص الذين أجريت لهم جراحة لإنقاص الوزن أو الذين يعانون من مرض الأمعاء أو فشل الكبد.

الايجابيات: لا يوجد أي عملية جراحية لا تتطلب الإقامة في المستشفى. البالون مؤقت يبقى في مكانه لمدة ستة أشهر. يمكن للشخص أن يفقد حوالي 10 في المئة من وزنه الزائد خلال تلك الفترة.

سلبيات:

 آلام المعدة المحتملة والغثيان والقيء بعد أيام قليلة من وضع البالون.

المخاطر:

أفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2017 عن خمس وفيات ربما تكون ناجمة عن بالونات داخل المعدة (على سبيل المثال ، ثقب في المعدة أو المريء أو انسداد معوي). كما تلقت الوكالة تقارير متعددة عن التضخم التلقائي بالبالون ، إما بالهواء أو السائل ، والتهاب البنكرياس الحاد الناجم عن بالون الضغط على الأجهزة المحيطة.