الجراحات المساعدة في تخفيف الوزن



الجراحات المساعدة في تخفيف الوزن

تهدف الجراحات المختلفة لإنقاص الوزن إلى تقليص حجم المعدة مما يبطئ عملية الهضم. فالمعدة الطبيعية يمكن أن تحوى 3 مكاييل من الطعام. بعد الجراحة تحمل المعدة في بادئ الأمر أقل من الأوقية ويمكن أن تمتد بعد ذلك إلى 2-3 أوقية. وبالتالى كلما أكلت أقل كلما خسرت وزنك.

Vagal Blockade أو vBloc

جهاز يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب نبضات كهربائية منتظمة إلى العصب المبهم الذي يشير للدماغ بإمتلاء المعدة. العصب المبهم يمتد من الدماغ إلى المعدة. يتم وضع جهاز الحصار تحت القفص الصدري ويتم تشغيله عن طريق التحكم عن بعد والتي يمكن ضبطها خارج الجسم.

الايجابيات:

زرع الجهاز أقل الإجراءات الجراحية لفقدان الوزن ويستغرق ساعة ونصف تقريبا ويكون المريض تحت التخدير العام.

السلبيات:

إذا استنفدت البطارية تمامًا يجب على الطبيب إعادة برمجتها. يمكن حدوث بعض الآثار الجانبية كالغثيان والقيء وحرقة المعدة ومشاكل البلع والتجشؤ والغثيان المعتدل وألم الصدر.

المخاطر:

العدوى، الألم في موقع الزرع، أو غيرها من المضاعفات الجراحية. معدل المضاعفات الخطيرة للعملية ضعيف جدا.

تحويل مجرى المعدة

يزيل الجراح ما يصل إلى 70٪ من المعدة ويتجاوز المزيد من الأمعاء الدقيقة. ويمكن تحويل المعدة مع تبديل الاثنى عشر، لا يزال أكثر تورطًا من تجاوز مجرى المعدة، ولكن هذا الإجراء يزيل أقل من المعدة ويتجاوز أقل من تحويل biliopancreatic intestinethan صغير بدون المفتاح. كما أنه يجعل متلازمة الإغراق ، وسوء التغذية ، والقرحة أقل شيوعًا من الانحراف المعياري biliopancreatic.

الايجابيات:

يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن أكبر وأسرع من تجاوز مجرى المعدة. على الرغم من إزالة الكثير من المعدة ، إلا أن ما تبقى لا يزال أكبر من الأكياس التي تكونت أثناء مجازة المعدة أو إجراءات الربط. لذلك قد تتمكن من تناول وجبات أكبر مع هذه الجراحة مقارنة بالآخرين.

سلبيات:

تحويل Biliopancreatic هو أقل شيوعا من تجاوز مجرى المعدة. أحد الأسباب هو أن خطر عدم الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية هو أكثر خطورة. كما أنه يشكل العديد من نفس المخاطر مثل تجاوز المعدة ، بما في ذلك متلازمة الإغراق. ولكن التبديل الاثني عشر قد يقلل بعض هذه المخاطر.

المخاطر:

هذه واحدة من أكثر جراحات فقدان الوزن تعقيدا وأشدها خطورة. كما هو الحال مع مجازة المعدة ، تشكل هذه الجراحة خطرًا كبيرًا للفتوق ، والتي ستحتاج إلى المزيد من الجراحة لتصحيحها. ولكن هذا الخطر أقل عندما يستخدم الطبيب إجراءات التدخل الجراحي البسيط (تسمى التنظير البطني).

 AspireAssist

هو الجهاز الذي يتخذ نهج سوء الامتصاص / التقييد لفقدان الوزن. يتم وضع أنبوب من خلال شق بطني يحتوي على منفذ على شكل قرص يجلس على البطن في الخارج. حوالي 20-30 دقيقة بعد وجبة الطعام ، يعلق المريض الأنبوب على جهاز تصريف خارجي يزيل المواد الغذائية إلى المرحاض. الجهاز ، الذي تمت الموافقة على فقدان الوزن في عام 2016 من قبل FDA ، يزيل حوالي 30 بالمائة من السعرات الحرارية المستهلكة.

الايجابيات:

في دراسة مراقبة ، فقد المرضى الذين يعانون من AspireAssist ما معدله 12 في المئة من إجمالي وزن الجسم مقارنة مع 3.6 في المئة في المرضى الذين الجمع بين النظام الغذائي وممارسة الرياضة لانقاص وزنه. وجدت دراسة أخرى أن المرضى فقدوا نصف وزنهم الزائد في السنة بعد وضع الجهاز. يمكن أن يتم وضع الأنبوب بسرعة ، تحت تأثير التخدير الخفيف.

السلبيات:

عندما يفقد المرضى وزنهم، يجب تعديل أنبوبيهم وقرصهم الذي يوفر الوصول إلى المنفذ ، بحيث يظل القرص مطمئنًا على الجلد. الرحلات المتكررة إلى الطبيب ضرورية أيضا لمراقبة الجهاز وتقديم المشورة. يحتاج المرضى للحصول على أنبوب صرف بديل بعد عدد معين من الاستخدامات. وتشمل الآثار الجانبية عسر الهضم والغثيان والقيء والإمساك والإسهال ، وفقا لإدارة الأغذية والأدوية FDA.

المخاطر:

يمكن وضع الجراحية للأنبوب تسبب التهاب الحلق والانتفاخ ، والنزيف ، والعدوى ، والغثيان ، والالتهاب الرئوي ، ويمكن ثقب في المعدة أو الأمعاء. يمكن أن يشعر المرضى بعدم الراحة أو الألم أو التهيج أو تصلب أو التهاب الجلد حول الموقع حيث يتم وضع الأنبوب. إذا تمت إزالة الأنبوب ، يمكن أن يترك الناسور ، وهو ممر غير طبيعي بين المعدة والجدار البطني.

نصائح عند إجراء عملية جراحية لتخفيف الوزن:

  • يعتمد إختيار جراحة فقدان الوزن المثالي على نوع صحتك وجسمك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت بدينًا جدًا، أو أجريت جراحة في البطن من قبل، لا يكون من المناسب لك إجراء عمليات جراحية أبسط. ويمكنك التأكد من طبيبك ومناقشته قبل إجراء العملية.
  • يفضل إجراء العملية فى مركز طبي متخصص في جراحة إنقاص الوزن. تشير الدراسات إلى أن المضاعفات تكون أقل احتمالا عند إجراء جراحة فقدان الوزن من قبل الخبراء.
  • بغض النظر عن مكان تواجدك، تأكد من خبرة الجراح الذى سيجرى لك العملية التى تحتاجها.