الأربعاء , أغسطس 23 2017
الرئيسية / تكميم المعدة / اضرار عملية التكميم

اضرار عملية التكميم

اضرار عملية التكميم

اضرار عملية التكميم , عملية التكميم هي من اشهر العمليات التي نقوم بها من اجل انقاص الوزن و هذه العملية عبارة عن قص جزء من المعدة و تقليل حجمها بنسبة 25% من اجمالي حجمها الاصلي و ذلك يتم عن طريق استئصال جزء كبير من المعدة و من المعروف ان السمنة عندما تتواجد في الجسم يكون معها الكثير من الامراض الخطيرة مثل مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و تنطس في المفاصل و الغضروف و غيرها من الامراض التي تسبب العديد من المشاكل و اخطرها انها تؤدي الي الموت .

و يجب اللجوء الي الانظمة الغذائية لكي يتم تقليل الوزن بـ شكل سريع و لكن اذا كان الجسم ممتلئ بشكل كبير لا نستطيع التحكم في انقاص الوزن بهذه الانظمة و يجب اللجوء الي احدي العمليات التي تقلل الوزن بـ شكل كبير ، و عملية التكميم من اهم هذه العمليات و لكن في هذه العمليات يعود القرار الي المريض فقط ، و يجب الشعور بالراحة النفسية التامة قبل القيام بـ هذه العملية و يتم القيام بهذه العملية باستخدام المنظار ولا يمكن الرجوع فيها علي الاطلاق قبل البدء فيها ، و يتم التخلص من كل حجم المعدة و ترك قطعة في حجم اصبع الموز و هذا الحجم بالطبع لا يستقبل كمية الطعام التي في المعتاد تناولها و عملية تكميم المدة مثل اي عملية يكون لها مضاعفات و مخاطر و سوف نعرف حضراتكم علي هذه المخاطر .اضرار عملية التكميم

اضرار عملية التكميم :

  • بعد اجراء العملية يجب ان يظل المريض لمدة ليلة او ليلتين علي الاقل تحت اشراف الطبيب قبل مغادرة الي المنزل و بالطبع يقوم الطبيب بعمل الكثير من الاشعات علي المدعة للتاكد من سيرها بـ شكل سليم للغاية و التؤكد من وجود انسداد في احدي الشرايين المجودة في المعدة او حتي تسريب يجب القضاء عليه فورا و يجب الحرص علي ان يتحرك المريض في فترة مكوث في المستشفي في الردهات بين الغرف حتي نعمل علي منع تجلطات الدم و اي التهاب رئوي و امساك قد يعاني منه المريض .
  • نقوم بـ تزويد المريض بـ جها تنفس اثناء اقامته في المستشفي و ذلك لكي نساعده علي التنفس بشكل طبيعي و نجنبه كل الامراض المتعلقة بهذا الامر مثل الالتهاب الرئوي و ضيق التنفس و غيرها .
  • عند السماح للمريض بالخروج من المستشفي يوضع علي نظام غذائي خاص للغاية و يكون علي الاقل في اول اسبوعين سوائل فقط ثم الاعتماد علي اطعمة تكون طرية و سهلة المضغ و ذلك لمدة اسبوعين اخرين و ذلك لان المعدة تم تصغير حجمها و لا يمكن للمريض استيعاب كل هذه الكمية من الطعام مرة واحدة .
  • يجب الاعتماد في الاطعمة علي الفيتامينات و و المتممات الغذائية التي تحتوي علي الكالسيوم و الزنك و الكثير من العناصر الاخري .
  • بعد اجراء هذه العملية يجب ان يتم اي حمل للمراة في خلال سنة علي الاقل بعد العملية و ذلك لان الحمل يكون خطير للغاية علي الجنين و ايضا الام .



  • و اشهر ما يحدث بعد اجراء هذه العمليات هو الامساك و لذلك يحتاج المريض الي كثير من الملينات في اول شهر بعد العملية ، و يجب شرب كميات كبيرة من المياه علي الاقل 3 لتر مياه في اليوم و ممارسة بعض التمارين الرياضية اللازمة للجسم و تحد للغاية من الامساك و مع ذلك يجب الاتصال بالمريض عند الشعور باي مضاعفات مثلا الامساك او الشعور بالغثيان .
  • لان جرح هذه العملية يتم غلقه بـ الخياطة و لذلك قد يحدث توهج او احمرار في الخياطة و لذلك يجب اخبار الطبيب بكل هذه المضاعفات اولا باول .اضرار عملية التكميم

مخاطر عملية تكميم المعدة :

  • الشعور بالغثيان : يواجه الكثير من الرمضي الشعور بـ الغثيان في المعدة و البطن بعد اجراء العملية و ذلك علي الاقل في اول شهرين و ذلك لان المريض يكون في فترة النقاهة و لم يتعود بعد علي النظام الغذائي الجديد و كمية الطعام القليلية التي يتناولها و هو في طبيعة الامر يتناول اضعافها و لذل يحب عند الشعور باحدي هذه المشكلات النوجه علي الفور الي طبيب التغذية .
  • الجفاف : في الاسابيع القليلة بعد العملية مباشرة لا يستطيع المريض شرب كمية كبيرة من المياه و لذلك قد يصاب بالجفاف الشديد ، و لذلك يجب بالتدريج التعود علي شرب المياه يوميا ما لا يقل عن 3 لتر و من الممكن تزويد الكمية خطوة بخطوة كل يوم .
  • تساقط الشعر : يشتكي الكثير من المرضي من تساقط الشعر الشديد للغاية و ذلك يكون نتيجة انخفاض الفيتامينات و العناصر الغذاائية في الجسم و يكون بسبب نقص فيتامين ب6 و ايضا نقص عنصر الحديد و هو عنصر هام للغاية لـ صحة الشعر و تجنب سقوطه ، و يجب الحد من تساقط الشعر عن طريق التغذية الصحيحة و ايضا يجب الحفاظ علي تناول البروتين بـ شكل خاص .
  • الشعور بالبرودة : يشعر بعض المرضي بعد اجراء العملية بـ البرد الشديد و ذلك لانه قد حدث تغيير كبير للغاية في عملية التمثيل الغذائي و هو شعور وهمي و لكن ايضا يجب مراجعة الطبيب علي الفور .
  • عدم تحمل كمية كبيرة من الطعام : في الطبيعي لا يستطيع المرضي بعد العملية تناول كمية كبيرة من الطعام و ذلك لان المعدة قد تقلصت و قل حجمها للغاية ، و لذلك يجب مضغ الطعام جيدا قبل بلعه و ذلك ليتم تسهيل عملية الهضم علي المعدة و لا يشعر المريض باي مضاعفات في المعدة .
  • فقر الدم : نتيجة قلة نسبة الطعام التي يتغذي عليها المريض يحدث الكثير من فقر الدم و ذلك نتيجة نقص الكثير من الفيتامينات من جسم المريض .
  • مضاعفات اخري : يوجد الكثير من المضاعفات الخطيرة ايضا مثل التهاب الجرح و الجلد بشكل عام في المنظقة المحيطة بـ الجرح و ايضا قد يحدث التهاب في المسالك البولية و التهاب في المرئ و القرحة بـ شكل عام ، و يحدث انخفاض في الصوديوم و البوتاسيوم من الجسم و انخفاض السكر في الدم و ضغط الدم بشكل خاص .



  • تشنج الارجل : لـ تجنب حدوث اي تشنجات بعد العملية يجب اتباع حمية غذائية مليئة بالالبان و الخضروات و يجب عدم الجلوس في نفسس الوضع فترة طويلة و عدم وضع ارجل فوق الاخري فترة طويلة .
  • قد يحدث الام شديدة في البطن و يتبعها تقيؤ للدم و ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل عام ، و لكن هذه الاعراض لا يجب السكوت عنها نهائيا و يجب علي الفور زيارة المستشفي او الطبيب المعالج و ذلك لانها انذار خطر .

و لذلك و بعد عرض كل هذه المخاطر يجب قبل القيام بـ العملية ان يكون القرار نابع من راس العميل فقط بدون اي تاثير علي قراره من عائلته او من الطبيب ، و يجب الاسترخاء و الشعور دوما بالنتائج الايجابية ، و لكن لا تترددوا و كل ما عليكم هو زيارة عيادة هنساعدك تخس و سوف تجد كل المعلومات التي ترضيك علي الفور .