Breaking News

اسباب السمنة

اسباب السمنة

اسباب السمنة , السمنة هي واحده من أكثر الامراض التي تنتشر في وقتناً الحالي   و لعل الكثير منا يعتقد ان السمنة مرتبطه بالافراط في الاكل او  نمط الحياه التي تعتمد علي الكسل و الجلوس بعد الاكل و لكن هذه المعتقدات خاطئه تماماً حيث ان الدراسات قد أثبتت من خلال أجراء الابحاث علي التؤام  بأختلاف نمط حياتهم أو علي الاطفال الذين يتم تبنيهم من قبل الاباء المتصفون بالسمنة و قد وجد ان نسبة 70%  من  المصابون  بالسمنة    ترجع أصابتهم الي  العوامل الوراثيه و ليس هناك عامل واحد بالتحديد و لكنها عباره عن مجموعه  مختلفه من العوامل الوراثيه     , كما ان التجارب التي تم تفيذها علي الفئران قد أثبتت أن هناك خمس جينات هي المسؤله عن السمنه و ليس كما نعتقد أنه جين واحد   و تلك القاعده تسري علي الانسان أيضاً فنحن نمتلك ذلك العدد من الجينات المسؤله عن السمنة  .

 

اسباب السمنة
اسباب السمنة

 و من الاضرار التي تتسبب بها السمنة  و زيادة الوزن   :

 

  1. تعرض الانسان للأصابه بأمراض القلب تقول الابحاث العليمة الحديثة أن خطر السمنة تتعدي مخاطر ألتدخين , و أن السمنه تقلل من حياة الانسان  عشرة سنوات و هذا بسبب الضغط الذائد علي القلب و الرئة   ,  كما تتسبب في إرتفاع مستوي الكولتسرول في الدم  مما يجعل الدهون تترسب في الاوعية الدموية .
    يمكننا أن نتخيل أن الشخص المصاب بالسمنة من المحتمل تعرضه للوفاه عند صعود الدرج أو القيام بمجهود غير الطبيعي و هذا بسبب الصغط علي الرئه و تصبب العروق مما يجعل الشخص يجد صعوبه في التنفس و قد يتعرض للوفاه في وقتها .
  2. تجعل الانسان عٌرضة للأصابة بالسكته الدماغيه .
  3. تذيد من نسبة الاصابة بالاكتئاب
    يصاب مريض السمنة بالكثير من الامراض النفسيه مثل الاكتئاب و النفور من الاجتماعات نتيجة كره نظرة المجتمع و الاشخاص و بسبب قلة ثقة المريض بالنفس مما يولد عقده بالاحساس بالنقص .
  4. تجعل الكبد عرضة لتكون الدهون
    أن تعرض الكبد لتكون الدهون شيئاً خطير للغايه هل يمكنك معرفة عدد الامراض التي يعاني منها ألاشخاص المصابون بأمراض الكبد يمكنك أذا  و ضع جميع أمرض الكبد للاشخاص المصابون بالسمنة حيث تعمل السمنة علي رفع معدل  سريان الدم في الكلي  و أتفاع في معدلات الترشيح  هذا الي جانب أرتفاع مستوي أللبيومين و الذي يتواجد في البول  و بهذا يصبح الكبد مؤهل للتعرض للفشل في تأدية جميه الانشطة .
  5. تعرض الانسان لألتهاب المفاصل
    يعاني مريض السمنة من ألتهاب المفاصل و خشونه العظام و خصوصاً في القدم حيث تتحمل المفاصل وزن أكبر من المستطاع مما يصيب المفاصل بالالتهاب و مع الوقت تحدث الخشونه .
  6. تذيد من نسبة تكون حصوات المرارة
    بسبب أرتفاع الكولسترول في الدم تحدث تكون للحصوات في المراره و تنكون بنبسة أكبر عند النساء مما يؤدي الي حدوث مشاكل في عمليات الهضم  .
  7. تتسبب في ارتفاع ضغط الدم بنسبة كبيره
    تعمل الدهون في الاشخاص العاديون علي ارتفاع ضغط الدم  و لكن عند ذيادة الوزن و حدوث السمنة ترتفع نسبة الاصابه بأرتفاع ضغط الدم الي ثلاث أضعاف الاشخاص العاديون  و لهذا فنجد ان تسع أشخاص من بين كل عشرة اشخاص مصابون بالسمنه مرضي بأرتفاع ضغط الدم .
  8. تقليل الخصوبة
    عند الرجاله :
    عند ذيادة الدهون في الجسم يصبح الضغط ذائد علي الاماكن التناسليه و هذا ما يتسبب في ألتهاب البروستاته و اذا لم يحدث ألتهاب بها فمن المؤكد حدوث تشوهات للحيوانات المنويه  و قتل الكثير منها  و التي يفقد الرجل علي أثرها قدرته علي الانجاب  . عن النساء :
    تحدث أضطرابات عديده في الدوره الشهرية و علي أثرها يحدث تكيس المبايض  و هذا ما يعرض النساء للعقم .
  9. مرض السكري السمنة او ذيادة الوزن بشكل عام تعمل علي أجهاد البنكرياس و مع الوقت يفشل البنكرياس في أن يؤدي العمال الخاص به مما يجعل الانسان يتعرض لمرض السكري و هو النوع الاول من مرض السكر



أضرار السمنة و التخلص منها :

  و بهذا فيمكننا ألتاكد من أن مرض السمنة لا يؤثر فقط علي المظهر الخارجي للأنسان و ان ذلك المرض هو مرض مشوه للجمال , فقد تعرفنا عليتسع مخاطر نعتبرها الاخطر علي الصحه  و ألي جانب تلك الامراض العيده التي ذكرناه في الاعلي سنجد أن المريض في مراحل متأخره يتعرض الي سرطان الثدي و القولون  و لهذا فأن السمنة يجب أن نسميها المرض القاتل  .

اسباب السمنة

ألحل النهائي للسمنة :

يوجد الكثير من الادويه التي تعمل علي التخسيس و لكن لم يتم ألتاكد من فاعليتها بشكل كامل و نجد ان الشخص الذي يتناولها  يصاب بالادمان و الشعور بالاكتئاب عند التوقف عنها و يبقي الحل الافضل حتي الان هو التدخل الجراحي  أما عن طريق تقليص حجم المعده أو عن طريق شفط الدهون

تقليل حجم المعده :

تسمي في الكثير من الدول بربط المعدة  أو العمل علي تقصير طول الامعاء  و هي و سيله فعاله في التخلص من السمنه حيث يتم تحويل مجري الطعام دون المرور علي عصارات المعده  و البنكرياس مما يجعل الطعام لا يتعرض للأمتصاص و  يتحول مباشراً الي الامعاء.

 

شفط الدهون :

  و تلك الطريقة من أقصر الطرق التي تؤدي الي الوصول للجسم النحيف و تعمل علي شفط الدهون من جميع اجزاء الجسم و الانتظام علي بعض الاويه التي تعمل علي ظبط حركة مرور الطعام و تنجح تلك العمليات في أستمرار مفعولها أذا أنتبه المريض الي الغذاء   و اتباع الحميه التي يطلبها الطبيب المعالج منه .

 

 




اسباب السمنة :

هي حاله مرضيه يصاب فيها الانسان بتراكم الدهون علي أجزاء مختلفه من الجسم و هنا يجب أن يكون الوزن ذائد عن الحد الطبيعي للوزن و يمنكنك معرفة ذلك أذا كان وزنك أعلي من وزنك الطبيعي بنسبة 25%  و يعتمد قياس الوزن الطبيعي للجسم علي الطول فيمكنك طرح 100 سم من طولك و يصبح وزنك المثالي  , و هناك فارق كبير بين الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و الذين يعانون من السمنة .

الشخص الذي يعاني من ذيادة الوزن هو الذي يصبح وزنه أكبر من الوزن المثالي   و يظل الشخص في حدود زيادة الوزن الي ان تصل نسبة الزيادة الي 25%  و يصبح الشخص مريض بالسمنة .

 

مناطق أنتشار السمنه :

لا تقتصر السمنه علي الوطن العربي  فقط بل نتنشر في جميع اركان العالم و ليس كما نعتقد ان العالم الغربي هو مثال للوزن المثالي و الرشاقه فقد شهد في الاعوام الاخيره  تذايد كبير في الاشخاص الذين يعانون من السمنة و نجد ان السلطات ق أعلنت ان السمنة هي مرض العصو و أن نسبة الموت بسبب السمنة قد تجاوزت 12 مليون شخص في العام  و هذا المعدل أصبح يرتفع بالرغم من ألتوسع الهائل في الصحه  و الادويه و لكن يبقي التخل الجراحي هو الحل الوحيد المؤكد لهذه المرض  .