أفضل الطرق لمكافحة السمنة

أفضل الطرق لمكافحة السمنة
أفضل الطرق لمكافحة السمنة

يعانى الكثير من زيادة الوزن أو السمنة حيث شملت 61.9٪ من البالغين و 28٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 15 سنة. ويعانى هؤلاء الأشخاص من صعوبة التنقل والعثور على العمل والحفاظ عليه ولديهم تقدير أقل للذات ويتأثروا بالصحة العقلية ويعانون من خطورة الإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وللتغلب على السمنة يجب التركيز على تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة. وهنا سنتحدث عن طرق يمكن من خلالها محاربة السمنة.

  1. التركيز على المحتوى الغذائي للطعام

يمكن أن تكون السمنة بسبب اتباع طرق غذائية خاطئة. فيمكن من خلال اتخاذ خيارات صحية ونظام غذائي متوازن تقليل السعرات الحرارية والحد من خطر السمنة.

  • يجب الحرص على وجود الكثير من الفواكه والخضروات ، فعند الحاجة إلى تناول الطعام يمكنك الحصول على قطعة من الفاكهة أو الخضار. يجب أن تهدف إلى تحقيق خمس قطع من الفواكه والخضروات المختلفة كل يوم.
  • يجب تحديد السعرات الحرارية التي تستهلكها. لا يتعين عليك اتباع نظام غذائي ، ولكن معرفة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها سيساعدك على عدم تناول أكثر من احتياجات جسمك.
  • للتهرب من الجوع يمكنك تناول وجبات صغيرة بانتظام لأن ذلك يساعد على الحفاظ على عملية الأيض الخاصة بك دون تناول وجبات خفيفة مع الأطعمة ذات المحتوى العالي من السكر.
  • لست بحاجة إلى إنهاء كل ما فى طبقك إذا كنت قد بدأت تشعر بالشبع.
  • قم بتبديل الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة للحصول على بدائل صحية. لا تخزن خيارات غير صحية في المنزل.
  • عند تناول الطعام بالخارج ، قم باختيارات صحية.
  1. تجنب المشروبات غير الصحية والمحملة بالسكر

العديد من المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكر. والكثير منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة. المشروبات الغازية والمشروبات التي تعمل بالطاقة الفورية والاسكواش ومشروبات العصير يمكن أن تحتوي على الكثير من السكر المضاف والقليل جدا من العناصر الغذائية. غالبًا ما يُعتقد أن عصائر الفاكهة هي خيار صحي ولكنها للأسف تحتوي على السكر، لذا يجب الحد من استهلاكها إلى إجمالي 150مل يوميًا.

يجب أن تهدف إلى شرب من 6-8 أكواب من السوائل يوميا. الماء هو الأفضل فهو اختيار صحي ورخيص لإطفاء عطشك. لا يوجد به سعرات حرارية أو سكريات. وأيضا ينصح بتناول مشروبات صحية أخرى كالحليب قليل الدسم والمشروبات الخالية من السكر بما في ذلك الشاي والقهوة.

  1. كن نشيطا

لتقليل وزنك و الحفاظ على خسارة الوزن، يجب أن تظل نشطًا. حاول أن تجعل النشاط البدني جزءًا من روتينك اليومي. إذا لم تكن نشطًا فعليًا مؤخرًا ، فستحتاج إلى البدء بعناية وواقعية.

يمكنك البدء بجلسات قصيرة يمكن إدارتها كل يوم ، مما يؤدي إلى بناء طول الوقت وزيادة شدة النشاط تدريجيًا. المشي ببساطة أو الركض بشكل يومي يمكن أن يساعدك في التحكم في وزنك وتحسين صحتك ورفاهيتك.

حاول العثور على تمرين تستمتع به. ربما يعجبك السباحة أو الرياضة الجماعية. أو تنظيم ركوب الدراجات في يومك للتنقل إلى العمل بدلاً من القيادة أو صعود الدرج بدلاً من المصعد.

  1. تعلم وافهم عاداتك الغذائية

وقد وجدت أبحاث السمنة أن الأشخاص البدناء يمكن أن يعانون من العديد من القضايا العاطفية حول وزنهم وصورة الجسم. في كثير من الأحيان ، يمكن التحدث إلى مختص حول عاداتك الغذائية والمساعدة على فهمها بشكل أكبر، ومع هذه المعلومات قد تتمكن من اتخاذ خطوات إيجابية للتغلب على الإفراط في الأكل أو الراحة في تناول الطعام. قد تختار التحدث إلى صديق أو أحد أفراد العائلة والحصول على الدعم الذي تحتاجه منهم لتشعر بتحسن.